التَّسْنِينْ

12/04/2018   Santé des dents   6262   med.ma

يعتبر التسنين مرحلة قد يعاني منها الطفل و عادة تجعل الأم في مزاج متعكر! تظهر الأسنان الأولى بين الشهرين الرابع والسابع عموما, لكن لا تندهشي عندما يحدث ذلك في وقت أبكر أو يتأخر إلى عمر السنة. قد تتسألين لما كانت القواطع السفلية أول أسنان تظهر في فم طفلك, لكنها ليست بظاهرة خاصة  فهذا طبيعي جدا و كل الأطفال تظهر لهم القواطع السفلية أولا ثم تتبعها العلوية.

التَّسْنِينْ  

  • ما هي الأعراض؟

في الشهر الرابع, ستلاحظين اختلافا في تصرفات طفلك, ستنتابه بعض الحمى فيكون مضطربا للغاية و يبكي أكثر من المعتاد, يحاول مضغ كل ما يقع بين يديه و يسيل لعابه دائما. حتى ليالي نومه العميق تغدو مضطربة للغاية, ينتاب جسمه, وجهه أو خديه الاحمرار . إن حاولت تفحص فمه بعناية, قد تجيدين لثته ملتهبة ما يدل حتما على وجود اختراق الأسنان.

 

  • كيف تُخَفِّفِينَ من ألام صغيرك؟

  على الرغم من أن اختراق الأسنان ليس بالمشكلة الخطيرة التي يمكن أن تتطلب مشورة طبية فإنها تنطوي على ألام  جسيمة للصغير و ذعر كبير من قبل الأم و تمثل بذلك سببا شائعا لزيارة الطبيب!

قد يصف لك طبيب الأطفال "الباراسيتامول" إذا كان طفلك يعاني من الحمى التي لا تخفت عند استعمال طرق التخفيف من الحمى في المنزل ( للمزيد من المعلومات اقرئي مقالنا حول الحمى).

استعملي مرهم مهدأ  لتدليك لثة صغيرك فهذا من شأنه أن يخفف عليه الآلام , و يوجد هذا المرهم في كل الصيدليات في تونس.

اشتري لطفلك حلقات تسنين فهي فعالة و تساعد طفلك على تدليك لثته بنفسه و لا تخافي فهذه الحلقات مصمصة بعناية كي تساعد طفلك و لا تهيج لثته. فقط قومي بحيلة صغيرة: ضعي الحلقة في البراد قبل استعمالها, فالبرد سيخفف ألمه مؤقتا!
  • ما لا يجدر بك فعله!

لا تحاولي الضغط على اللثة لإرغام الأسنان على الخروج فهذا سيكون خطير جدا على طفلك.

لا تعطي طفلك أي مسكنات قوية دون استشارة الطبيب!

لا تفركي لثته بقطعة سكر, لأنها ستعزز العدوى!


Envoyer à un ami
sms viber whatsapp facebook

Découvrez notre application
pour une meilleure expérience !
Google Play
App Store
Huawei AppGallery