أسباب ظهور القمل

02/10/2018   Beauty care   19592   Med.tn
أسباب ظهور القمل

من أكثر المشاكل التي قد يواجها الشعر هو وجود القمل والصيبان، فقد تصيب الرجال أو النساء أو الأطفال دون استثناء، ولكنه يوجد بكثرة عند فئة الأطفال لأنهم يفتقدون في كثيرٍ من الأحيان إلى النظافة، لذلك لا بد من التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها.

إهمال النظافة الشخصية: فهذه الطفيليات المتمثلة في القمل والصيبان تجِدُ من دم الإنسان الغذاء المناسب لها، وتعيش في المناطق التي لا يصل لها الماء، وتتواجد في الأماكن التي يفرز فيها العرق والإفرازات الدهنية بكثرة، لذلك تعيش في الشعر الجاف الذي لا يتم غسله، وبالتالي تشكل انعدام النظافة السبب الرئيسيلوجود هذه الطفيليات.


العدوى: يجد القمل والصيبان طريقه من الشخص المصاب إلى الشخص السليم في حالة اقتراب الشخصين من بعضهما، فيعلق القمل على ملابس السليم، ويزحف فيما بعد وصولاً إلى الشعر.


استخدام الأدوات الشخصية للشخص المصاب: وذلك عند استخدام المشط الخاص به أو الطاقية أو الملابس، الذي قد يلتصق به بعض القمل والصيبان ليجد طريقه إلى شعر الشخص السليم.


أعراض الإصابة بالقمل

تُعتبر الحكّة أكثر أعراض القمل شيوعاً، والتي تحدث نتيجة لدغات القمل المُسبّبة للحساسيّة، لكن قد لا يشعر المصاب بالحكّة في حالات الإصابة الخفيفة، وقد لا تظهر أيّة أعراض حتّى ستة أسابيع من الإصابة بالقمل، وتجدر الإشارة إلى أنّ بيض القمل يسمى أيضاً قملاً، والذي يظهر على جذور الشعر، وتصعب إزالته بفرشاة الشعر، ومن الأعراض الأخرى التي يمكن أن تظهر على المصاب ما يلي:

- صعوبة النوم.

- الشعور بدغدغة في الرأس بسبب حركة القملل في الشعر أو على الجسم.

- ظهور التقرحات بسبب الخدوش التي تنتج عن الحكّة.

- ظهور بقع حمراء في الرأس، والرقبة، والكتفين، ومنطقة العانة.

- التهيج.

- ظهور بيض القمل أو أشياء صغيرة في الشعر.


Send to a friend
sms viber whatsapp facebook

Découvrez notre application
pour une meilleure expérience !
Google Play
App Store
Huawei AppGallery